أ – إعادة التسجيلات و التسجيلات للسنة الجامعية 2012/2013

إعادة التسجيلات للسنة الجامعية 2013/2012

  • دكتوراه علوم
  • دكتوراه طور الثالث "ل.م.د"
  • السنة الثالثة ماجستير

مان أجل السير الحسن لإعادة التسجيلات و التسجيلات و عملا بتوصيات مجلس المديرية للجامعة المنعقد بتاريخ 2012/01/24، تقرر مايلي :

  • إيداع ملفات إعادة التسجيل للسنة الجامعية 2013/2012 على مستوى مصالح ما بعد التدرج بالأقسـام في الفترة الممتدة من 2012/06/01 إلى غاية 2012/07/04.
  • إنعقاد اللجان العلمية للأقسام بتاريخ 2012/09/12 للمصادقة على ملفات إعادة التسجيلات.

ملاحظة: كل تعديل او تغيير في عنوان البحث، إضافة او حذف مساعد المشرف، إستبدال المشرف بمساعده أو تغيير المشرف تتم خلال فترة إعادة التسجيلات فقط مع تدوين كل المعلومات في محضر اللجنة العلمـية و إرفاق كل الوثائق المبررة لذلك.

التسجيلات الجديدة دكتوراه علوم، السنة الثانية ماجستير للسنة الجامعية 2013/2012

  • إيداع ملفات التسجيلات الجديدة في دكتوراه علوم و السنة الثانية ماجستير للسنة الجامعية الجامعية 2013/2012 على مستوى مصالح مابعد التدرج بالأقسام قبل تاريخ 2012/10/21 .
  • إنعقاد اللجان العلمية للأقسام بتاريخ 2012/10/31 للمصادقة على مواضيع الأطروحات المقترحـة و ملفات التسجيلات.

التسجيلات الجديدة للسنة أولى ماجستير و دكتوراه طور الثالث للسنة الجامعية 2013/2012

  • التسجيلات الجديدة الخاصة بطلبة دكتوراه طور الثالث لنظام "ل.م.د" و السنة أولى ماجستيرللسنة الجامعية 2013/2012 مرتبطة بقبول عروض التكوين المقترحة و تاريخ إجراء المسابقات المخصصة لها.

ب. عروض التكوين الجديدة في دكتوراه طور الثالث لنظام "ل.م.د" و ماجستير للسنة الجامعية 2013/2012

إتفق على تحديد تاريخ 2012/03/01 كأخر أجل لإيداع العروض الجديدة في دكتوراه طور الثالث لنظام "ل.م.د" و ماجستير على مستوى عمادة الكلية حسب النموذج المرسل سابقا و ذلك ليتسنى لمصالح الكلية إرسالها إلى نيابة رئاسة الجامعة المكلف بما بعد التدرج في الآجال المحددة.

ت. مناقشة الأطروحات دكتوراه و الماجستير

1. متابعة سير المناقشة

لتفادي أي خلل حول السير الحسن لمناقشة أطروحات دكتوراه والماجستير، تقرر عدم تسليم إدارة القسم محضر المناقشة إلى رئيس اللجنة حتى تتأكد من توفر جميع شروط المناقشة الماديةو البشرية و على الخصوص النصاب القانوني للجنة المناقشة و التاكد من حضور المشرف على الأطروحة.

2. أعضاء لجنة الأجانب (Membres de jury étrangers)

فيما يخص العضو الأجنبي، يجب على رؤساء الأقسام إرسال بطاقة المعلومات الخاصة به إلى عمادة الكلية و ذلك بمجرد مصادقة المجلس العلمي للكلية على لجنة مناقشة الأطروحة. و تقرر عدم تسليم إدارة الكلية رخصة المناقشة إلا بعد إكتمال التحقيق الأمني حول العضوالأجنبي المدعو.

ث. تربصات قصيرة المدى و العطل العلمية

من أجل السير الحسن للتربصات قصيرة المدى والعطل العلمية ودون التأثير على النشاطات البيداغوجية تقررمايلي:

  • ترتـيب الأساتذة الراغبين في الإستفادة من تربص قصير المدى أو عطلة علمية من طرف اللجان العلمية على مستوى الأقسام و إرسالها إلى عمادة الكلية قبل تاريخ 15 جانفي من كل سنة حتى يتسنى لمصلحة التربصات بالكلية الشروع في إنجاز ملفات المستفيدين.
  • إنجاز ملفات المستفــيدين من تربص قصير المدى أو عطلة علميــة من طرف مصلحة التربصات على مستوى الكلية بعد تقديم القسم للوثائق التالية:
  • طلب خطي للمعني ممضي من طرف اللجنة العلمية و رئيس القسم
  • بطاقة معلومات المترشح لتربص قصير المدى أو عطلة علمية
  • خطة عمل
  • رسالة إستقبال أو رسالة قبول المؤتمر العلمي مع المنشور و مصاريف التسجيل.
  • إحترام آجال التربص و مدته مع وجوب تقديم إلتزام خطي ممضي من طرف الأستاذ المستفيد والأستاذ الذي يعوضه خلال فترة التربص.
  • بالنسبة للطلبة المسجلين في الدكتوراه علوم أو دكتوراه طور الثالث لنظام:" ل.م.د" و الغير أجراء، يتم ترتيبهم قبل نهاية شــهر فيفري من كل سنة من طرف اللجان العلمية على مستوى الأقسام و إرسالهــا إلى عمادة الكلية مع إحترام المعاييرالتالية:
  • سنة التسجيل: نقطة لكل سنة ( أربع نقاط على الأكثر)
  • الأعمال العلمية ( نفس المعايير المعمول بها مع الأساتذة)
  • بالنسبة للموظفين التي تتوفر فيهم شروط الترشح للإستفادة من تربص قصير المدى، عليهم إيداع ملفاتهم على مستوى مصلحة التربصات بالكلية قبل نهاية شهر مارس من كل سنة.

ج. التظاهرات العلمية للسنة الجامعية 2012/2013

 

من اجل تنشيط البحث العلمي 1. تنظيم أيام طلبة الدكتوراه و التقييم مدى تقدم الطلبة في إنجاز أعمال أطروحاتهم، تقرر إجراء "أيام طلبة الدكتوراه (Journée des Doctorants ) " على الأقل مرة في كل سنة جامعية مع المشاركة الإجبارية للطلبة المسجلين في الدكتوراه إبتداء من السنة الثانية فما فوق. بالنسبة لهذه السنة إتفق على تنظيم هذه اليام العلمية، حسب البرنامج التالي:

22 أفريل 2012 الإلكترونيك
23 أفريل 2012 الهندسة المدنية
24 أفريل 2012 هندسة الطرائق
25 أفريل 2012 الإلكتروتقنية

2 . تنظيم ملتقيات علمية

طلب من رؤساء الأقسام تحفيز الأساتذة الباحثين على إقتراح تنظيم ملتقيات علمية على الأقل ملتقى علمي لكل قسم مرة كل أربع سنوات. بالنسبة للسنـة الجارية، يطلب من اللجان العلمية إقتراح تنظيم ملتقى علمي مع إيداع بطاقة تقنية للملتقــى في أقرب الآجال.

ح. مشاريع البحث للسنة الجامعية 2012

إن فترة إيداع مشاريع البحث الجديدة و حوصلة المشاريع المعتمدة محددة من طرف الوزارة، و من أجل المصادقة عليها من طرف نيابة رئاسلة الجامعة المكلف بما بعد التدرج، يطلب من رؤساء الأقسام إحترام هذه الآجال لتقديم الملفات إلى عمادة الكلية .