أسئلة متداولة مع الإجابات

أسئلة متداولة مع الإجابات

ما المقصود بالمادة التعليمية المكتسبة والوحدة التعليمية المكتسبة؟

تعتبر المادة مكتسبة إذا كانت العلامة المحصل عليها في هذه المادة تفوق أو تساوي 20/10. تعتبر الوحدة التعليمية مكتسبة إذا كانت المواد المكونة لهذه الوحدة مكتسبة. يمكن ان تُكتسب الوحدة التعليمية أيضا عن طريق التعويض.( انظر أيضا المادة 24 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011 ).

ما المقصود بالسداسي المكتسب؟

يعتبر السداسي مكتسبا اذا كانت الوحدات التعليمية المكونة له مكتسبة. يعتبر السداسي مكتسبا أيضا عن طريق التعويض ما بين مختلف الوحدات التعليمية.(انظر أيضا المادة 25 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

ماهي كيفية حساب نقطة الأعمال الموجهة؟

يحسب معدل علامات الأعمال الموجهة من علامات تقييم الطالب التي يمكن ان تكون في شكل عروض و أسئلة كتابية وفروض منزلية وعمل فردي...إلخ. (انظر أيضا المواد 20، 21 و 22 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011). تترك عملية الموازنة لهذه العناصر لتقدير الفرقة البيداغوجية. (انظر محضر اجتماع المجلس البيداغوجي لكلية التكنولوجيا بتاريخ 19/12/2019).

ما المقصود بإمكانية النجاح بديون من السنة الأولى ل1 الى السنة الثانية ل2 ؟

يسمح للطالب بالانتقال من السنة ل1 إلى السنة ل2 بديون إذا تحصل على ثلاثين (30) رصيدا حيث تكون موزعة على الأقل كما يلي: 1/3 في سداسي (10 ارصدة) و 2/3 في السداسي الأخر (20 رصيد). (انظر أيضا المادة 31 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

ما المقصود بإمكانية النجاح بديون من السنة الثانية ل2 الى السنة الثالثة ل3؟

يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة ل2 إلى السنة ل3 ليسانس بديون إذا تحصل على تسعين (90) رصيدا على الأقل و أكتسب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص. (انظر أيضا المادة 32 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

ما المقصود بالنجاح بديون من السنة الأولى ماستر م1 إلى السنة الثانية م 2؟

يسمح للطالب بالانتقال من السنة الأولى م 1 إلى السنة الثانية م 2 إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص. (انظر أيضا المادة 35 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

من هم الطلبة المعنيون بالاستدراك؟

المعنيون بالاستدراك هم الطلبة الذين في حالة الإخفاق في الدورة الأولى، يتقدم الطالب للمشاركة في الدورة الاستدراكية بالنسبة للاختبارات المتعلقة بالوحدات التعليمية الغير المكتسبة. في حالة إكتساب وحدة تعليمية عن طريق التعويض، يمكن السماح للطالب بالمشاركة في الدورة الإستدراكية بالنسبة للإختبارات المتعلقة بالمواد غير المكتسبة لهذه الوحدة. (انظر أيضا المادة 26 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

هل يمكن للانتقال بعد الدورة الاستدراكية أن يؤثر على المعدل العام لترتيب الطالب عند ترشحه لمواصلة الدراسة بالماستر 1؟

نعم يمكن للانتقال بعد الدورة الاستدراكية أن يؤثر بالسلب على المعدل العام لترتيب الطالب عند ترشحه لمواصلة الدراسة بالماستر 1، كما يمكن لكل التأخيرات المتراكمة و الانتقالات بديون أن تؤثر كذلك في حساب معدل الترتيب. (انظر أيضا القرار رقم 714 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

اين يسمح بتطبيق نظام التعويض؟

يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال حساب معدل نقاط المواد المشكلة لها والموزونة بمعاملاتها .كما يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها. يسمح التعويض أيضا باكتساب السنة (ل1، ل2، ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها. (انظر أيضا المادة 29 من القرار رقم 712 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).

هل يعتبر الإنقاذ حقا مكتسبا للنجاح ؟

لا يمكن اعتبار الإنقاذ حقا مكتسبا للطالب ولا يمكن المطالبة بتحديد معدل للنجاح بالإنقاذ، بل يعد من صلاحيات لجنة المداولات حصرا. إذا اقتضى الأمر لإنقاذ بعض الطلبة فانه يكون حسب الحالة مع مراعاة كل المعايير التي تسمح بتقدير شامل للطالب كالمواظبة و المشاركة، التدرج البيداغوجي، الانضباط...اخ. (انظر أيضا المادة 49 من القرار رقم 711 مؤرخ في 3 نوفمبر 2011).